التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بطون قبائل مذحج وقول الصحابي عمرو بن معديكرب في قبائل عله بن جلد بن مذحج


مذحج – مالك بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان 

بطون مذحج 

• عله بن جلد بن مذحج 
• زيد بن مذحج (عنس)
• يحابر بن مذحج (مراد)
• سعد العشيرة بن مذحج
• (لميس بن مذحج (دخلوا في عنس)

• بطون (عله) بن جلد بن مذحج

1- حرب بن عله بن جلد
• بنو رهاء بن منبهة بن حرب بن عله بن جلد
• بنو صداء بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد
• بنو جنب بن يزيد بن حرب بن عله بن مذحج
(منبه والحارث والعلي وسنحان وشمران وهفان)
• بنو يزيد بن حرب بن عله بن جلد

2- عمرو بن عله بن جلد
• بنو النخع بن عمرو بن عله بن جلد
• بنو مسلية بن عامر بن عمرو بن عله بن جلد
• بنو الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد
(جمهرة انساب العرب – ابن حزم)

وقد وصفهم بمثل هذا عمرو بن معدي يكرب لعمر حين أوفده إليه سعد بن أبي وقاص، بعد فتح القادسية، فقال له عمر(يسأله عن مذحج)
: ما قولك في عله بن جلد، فقال: أولئك فوارس أعراضنا، وشفاء أمراضنا، أحثنا طلبا، وأقلنا هربا، قال: فسعد العشيرة، قال: أعظمنا خميسا وأكثرنا رئيسا، وأشدنا شريسا، قال: فبنو بلحارث بن كعب، قال: حسكة مسكة، قال: فمراد، قال: أولئك الأتقياء البررة، والمساعير الفخرة،
اكرمنا قرارا، وأبعدنا آثارا.
أما قوله: فوارس أعراضنا، فان الأعراض: النواحي والجوانب، يريد أنهم يحمون نواحينا، واحدها عرض، وعرض كل شئ جانبه، والأعراض أيضا الجيوش، واحدها عرض، قال رؤبة: 
من الرجز " * إنا إذا قدنا لقوم عرضنا *: أي: جيشا عظيما.
ويحتمل أن يكون، أراد فوارس جيوشنا.
وقوله: شفاء أمراضنا، يريد: انهم يدركون لنا ثأرنا، ويأخذون لنا بدمائنا، فيشفون أنفسنا.
وقوله: أعظمنا خميسا، والخميس: الجيش، وأنشدنا شريسا، أي: شراسة.
يقال: قوم فيهم شريس وشراسة، إذا كانت فيهم زعارة.
وقد يكون الشريس، الرجل الشرس، كما يقال: حزن وحزين، وطرف في النسب وطريف، ولسان ذلق وذليق والأحماس: الأشداء.
يقال للشجاع: حمس وحميس، وحمس الوغى، إذا اشتد، ويوم أحمس، إذا صعبت الحرب فيه واشتدت.
إ والمساعير، الذين يسعرون الحرب، أي: يشبونها.
(كتاب غريب الحديث عن ابن قتيبة )

وفي حديث عمر " سأل عمرو بن معد يكرب عن عله بن جلد قال أخبرني عن مذحج قومك. قال: أولئك فوارس أعراضنا ، وشفاء أمراضنا " الأعراض : جمع عرض ، وهو الناحية : أي يحمون نواحينا وجهاتنا عن تخطف العدو ، أو جمع عرض ، وهو الجيش ، أو جمع عرض : أي يصونون ببلائهم أعراضنا أن تذم وتعاب (النهاية في غريب الحديث والأثر) ابن اثير

و ذكر أبو عبيدة معمر بن المثنى في كتاب مقاتل الفرسان أن سعد بن أبي وقاص أوفد عمرو بن معديكرب بعد فتح القادسية إلى عمر فسأله عمر عن سعد كيف تركته و كيف رضا الناس عنه فقال يا أمير المؤمنين هو لهم كالأب يجمع لهم جمع الذرة أعرابي في نمرته
أسد في تامورته نبطي في جبايته يقسم بالسوية و يعدل في القضية و ينفر في السرية. و كان سعد كتب يثني على عمرو فقال عمر
لكأنما تعاوضتما الثناء كتب يثني عليك و قدمت تثني عليه فقال لم أثن إلا بما رأيت قال دع عنك سعدا و أخبرني عن مذحج قومك. قال
في كل فضل و خير قال ما قولك فيعلة بن جلد قال أولئك فوارس أعراضنا أحثنا طلبا و أقلنا هربا قال فسعد العشيرة قال أعظمنا
خميسا و أكبرنا رئيسا و أشدنا شريسا قال فالحارث بن كعب قال حكمة لا ترام قال فمراد قال الأتقياء البررة و المساعير الفجرة
ألزمنا قرارا و أبعدنا آثارا.
قال فأخبرني عن الحرب قال مرة المذاق إذا قلصت عن ساق من صبر فيها عرف و من ضعف عنها تلف و إنها لكما قال الشاعر
الحرب أول ما تكون فتية تسعى بزينتها لكل جهول
حتى إذا استعرت و شب ضرامها عادت عجوزا غير ذات حليل
شمطاء جزت رأسها و تنكرت مكروهة للشم و التقبيل
(شرح نهج البلاغة ج12)

وقد دعا عمرو بن معد يكرب الزبيدي إلى تجمع بطون مذحج لمواجهة بطون معد بن عدنان، عندما قال: 

وأود ناصري وبنو زبيد 

ومن بالخيف من حكم بن سعد 

لعمرك لو تجرّد من مراد 

عرانين على دهم وجُرد 

ومن عنس مغامرة طحون 

مدربة ومن عله بن جلد 

ومن سعدٍ كتائب معلمات 

على ما كان من قرب وبعد 

ومن جنب مجنّبة ضروب 

لهام القوم بالأبطال تردي 

وتجمع مذحجّ فيرأسوني 

لأبرأتُ المناهل من صعد
شعر عمرو بن معد يكرب، جمع وتحقيق مطاع الطرابيش

تنتشر قبائل عله بن جلد بن مذحج في مناطق عسير وجنوب السعودية
وكذالك في منطقة صور وظفار في سلطنة عمان وفي مناطق ابين وشبوة والبيضاء ومارب في بلاد اليمن
ومن اشهر القبائل التي تنتسب الى عله بن جلد بن مذحج

 

أ‌- قبائل تنتسب الى حرب بن عله بن مذحج 
(رهاء بن منبه بن حرب – صداء بن يزيد بن حرب – جنب بن يزيد بن حرب)

1- قبائل شمران في السعودية ينتسبون إلى شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مدحج بن أدَدْ
2- قبيلة البطحري في عمان الى تنتسب الى - بطحر بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مالك (مذحج ) بن أدد
3- بني هاجر ينتسبون إلى الضياغم من شريف من عبيدة في حلف جنب أبناء يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك بن أدد , ومالك بن أدد هو مذحج بن كهلان .
4- قبيلة الحباب: وهم أبناء حباب بن عمرو بن عامر بن سنحان بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك ، وهو مذحج .
5- قبيلة الجنيبي في عمان نسب قبيلة الجنبه هو جنب بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج
6- قبيلة الجحادر وهم أبناء جحدر بن عبد الله بن سنحان بن زيد بن حرب بن عله بن مذحج
7- قبيلة سنحان تنتسب الى سنحان بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج 
8- قبيلة عبيدة تنتسب الى معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حـرب بن علــــة بن جلد بن مَذْحَج
9- قبيلة القحطاني في مناطق عسير وتنتسب الى جنب بن حرب بن عله بن مذحج
10- ال عبدالقادر (القادري) في شبوة تنتسب الى مدرك بن الحارث بن كعب بن منبه بن يزيد (جنب) بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج 
11- ال خنين تنتسب للمزايدة من ال عايذ من ال صقر من عبيدة في حلف جنب أبناء يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مالك بن مذحج
12- قبيلة العنابس سنحان هم ابناء عنبس بن عمر بن عمرو ابن عامر بن سنحان بن عامر من صداء وهو يزيد بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج

ب‌- قبائل تنتسب الى عمرو بن عله بن جلد بن مذحج 
(عامر بن عمرو - كعب بن عمرو – النخع بن عمرو )

1- بني الحارث (الحجاز)
تسكن في سراة الحجاز و وادي ترج و تعود الى الحارث ابن كعب حكام نجران سابقاً و هي من قبائل مذحج القحطانيه و قبيلة مذحج تفرع منها عدة قبائل اشهرها قبيلة جنب وسعد العشيرة و مراد و بالحارث .
وينسبون إلى الحارث بن مالك بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك (مذحج 
2- بلحارث(نجران)
جزء من قبائل جشم يام بالحلف والترابط لا نسباً وهم لا يعودون الى همدان بل يرجعون الى الحارث ابن كعب من مذحج وهم اهل نجران و حكامه سابقا ولا يزالون يمثلون اغلب سكان نجران و تعتبر من اكبر القبائل عدداً
3- قبيلة-المعقل- وجدهم اسمه ربيعة بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحرث، من بني الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج 
ومواطنهم بقفار المغرب
4- قبائل بنير هم بني ارض بن مسلية بن عامر بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج وهو مالك بن أدد في اليمن محافظة البيضاء
5- قبيلة الشلاوية هي إحدى قبائل بالحارث المعروفة وهي قحطانية الأصل ويرجع نسبهم كالتالي الشلوي من بني الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مالك (السعودية وليبيا )
6- قبيلة بني هلال وهم بني هلال بن جشم بن عوف بن النخع بن عمرو بن جلد بن عله بن مذحج
7- قبيلة عله (الجحافل ) نسبة الى جحفل بن عوف بن النخع بن عله بن جلد بن مذحج وتشتهر بأسم قبائل عله تتواجد في بلاد اليمن في محافظة ابين مناطق دثينة والوضيع والسواد وجيشان وفي بعض مناطق لودر والمحفد واحور
8- قبيلة ال سنان بن معاوية بن جشم بن عوف بن النخع بن عمرو بن عله بن مذحج 
9- قبيلة ال ديان الديان بن الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج 
10- ال مقعين هم من بني هلال بن النخع بن عمرو بن جلد بن عله بن مذحج
11- بنو سيار
وهم بنو سيار بن عمرو بن مالك بن النخع بن عمرو بن عله لهم تواجد في السعودية واليمن (ابين )
12- ال قنان بن سلمة بن وهب بن عبدالله بن ربيعة بن الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج لهم تواجد في بيحان ودثينة باليمن
13- قبيلة الجعري او اهل جعرة (بني اسد) احدى قبائل منطقة دثينة 
وهم على الارجح من نسل (بني أسد بن مسلية بن عامر بن عمرو بن عله)
14-ال حميقان من بني العباب ربيعة بن دهي بن كعب بن ربيعة بن الحارث بن كعب في البيضاء سرو مذحجه ..

في الختام ارجوا المعذرة على التقصير والخطاء فأن اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان
ملاحظة :هناك قبائل اخرى كثيرة تنتسب الى عله بن مذحج وهذة القبائل التي ذكرتها هي فقط جزء من هذة القبائل

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نسب قبيلة ال حميقان المذحجية القحطانية جمرة اليمن

نسب قبيلة ال حميقان المذحجية القحطانية )جمرة اليمن وهم من أبناء احمد بن محمد بن عبدالله بن أبوبكر بن العباب احمد بن علاء بن علاء بن عمرو بن حميدان من بني العباب ربيعة بن دهي بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج مالك بن ادد من كهلان من قحطان بن هود ولهم تاريخ مشرف في عموم اليمن وهم .. ١_ آل عمر بن احمد بن محمد  2_ال امقشه بن احمد بن محمد 3_ال علي بن احمد بن محمد 4_ال نسر بن احمد بن محمد 1_ ال عمر بن احمد بن محمد وينقسمون إلى .. أ_آل علي بن عمر ب_آل مشيب بن عمر ج_آل حسين ابن عمر أ_آل علي بن عمر في نعوه وهم ال حسين بن علي بن عمر ومنهم آل سالم حسين وآل سعيد حسين وآل علي حسين ومن آل سالم حسين آل موسى عوض مشائخ ال حميقان.. ب_آل مشيب بن عمر ومنهم آل احمد بن  مشيب في المظبي وال عبدالله بن مشيب في السملان وال محمد برمان بن مشيب وال صالح في السيلة البيضاء ويقال منهم آل علي امحمد في جاحور وذا مخشب وال مشيب سنان آل حميقان ج_آل حسين بن عمر ومنهم عقال آل حميقان ال محسن بن حفيظ قبل هجرتهم من المشحون (الروضه الان) وانتقال المعقله الى ال   عوض سالم  ومنهم ال حسين في الح...

نسب ال لرضي من ال حميقان في حضرموت

وال لرضي في حضرموت عبارة عن حلف بين قبائل ال حميقان وال هشام ..وسموا لرضي انتسابا لقبائل بنير أو بني أرض بن كنانه بن مسيلة بن عامر بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج والهشامي من بني ...

فضل قبيلة الحارث بن كعب المذحجية جمرة العرب

قبيلة بني الحارث التي انتخى بها الرسول في غزوة حنين قبيلة بني الحارث التي انتخى بها الرسول في غزوة حنين الرسول صلى الله عليه وسلم ينادي أصحابه  الرسول عليه الصلاة والسل...