التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قصيدة نادرة لشاعر ال حميقان احمد غرامه الحميقاني


هذه القصيده للشاعر المغفور له بإذن الله/ احمد غرامه الراشدي الحميقاني:( الناصفه ذم خشب.حيد راشد)
جواب على الشاعر عبدموسى عبادي الجوهري اليافعي
 

تبديت بالله منشي آدم  من  العفر
وشرع عضامه والمفاصل  ملاحمه

وجمّع   عروقه  كلها  مابها   قصر
ويكسيه في الحمه  وبالدم   خلّمه

وسبحان ذي لفه في الجلد والبشر
وساوى قويم  آدم  وبالراس  ختّمه

ونزل عليه الروح والسمع والبصر
وعلق فؤاده والهم القلب وافهمه

وصور له العيشه على الضلع باليسر
وجات   امنا  حوا   بنيه   موسّمه

ولاما عطس واتحمدالله  واشتكر
وشهد  وهلل  يوم  جبريل   كلّمه

ولما   تربّت    وامر   الله   بالقدر
وتعقد لها لملاك ذي هي مقدّمه

وسارت عليها اسلام واعلام والكفر
وبالموت  عزرائيل   كلن   تطعّمه

والّا الخضر ذي عزه الله من العسر
شرب من بحور العين شربه مكرّمه

لك الحمد يالله عدت الحب والشجر
وما كل خضره في ثمرها محمحمه

ودا قيل ذي  يبدع  وبالقول  معتبر
ولاساعف  الخدلان  واهل المغاشمه

ولا انكان لأهو حرب بعجب متى ثعر
حياتي مع   الرميان   حل  الملازمه

ومن جاد قد بيسيّر العلم ذي حضر
ولاحد كذب عاد المحاجي معولمه

ويالهاجس ابدع لي رع الجوهري نزر
ولاتبني  الدرما  وذي  هي  مكلممه

وحد الظهاره مثل ما قطعة الوشر 
وحاذر من اضبار الحجار  المقدّمه

وحيا الله  التسليم  والعلم  والخبر
وقيفان  جتني  بالخطوط  المرقّمه

ملى بطن قربه ذي سقيت من المطر
مسانى على   لبيار   كمن  مترجمه

وحين ايتجي مسنى وحين ايتجي عقر
ولاقل  حب  الارض  ماقط  تعدمه

قويّه  لويّه  وادي  الطول  والعتر
حجيبه عجيبه  بالمصانع  محزّمه

وعند القبايل نجمعا السعد والظفر
رماة  الشنع  يتقاسمونه مقاسمه

مع الشيخ ذي يسكن على قلبت المحر
في  الشرع  ولا  في  معابر  مسهّمه

ولاغضنا البوطال ذي  يغلي  الحجر
وقد عادنا خذنا سنه في المصادمه

واناأوصيك ياطارش مع طرحة البصر
وقم   شد لي غراء  هميمه   ملجّمه

ولاتاكل الّا  رازقي  ساعة   السفر
  وبرعم وجلجل بالمخالي محاطمه

ولا تشرب الا رطل في اليوم لاكثر
من الجوف جابوها هديه  ملزّمه

ومر المردم  واجزع  الغيلمه  هذر
ودمّون ذي فيه  الطوال  المتلّمه

سقيّت من اول صيف ذي موسمه بكر
مطر  لابه  الشاعف ولافيه  سمسمه

وتاوي صبر ذي حلت العصبه  الخُيَر
وقل وين  بيت  الجوهري  باتعالمه

وسلم لصالح ذي يرحب بمن دفر
متاع المراكز  ذي بيوته  منسّمه

وسالم يقدم للدخل  لامتى  حظر
يرش السلق في هال كمّن  مدسّمه

وسلم علئ الشاعر ولصحاب والصهر
وسلمت   للحداد    كيله   مقلهمه

تقسم عليهم وازن  الشمخ   الوعر
وما السيل مرّع بالعطوف الميمّمه

ويابن عبادي ليش ذي تضرب الوتر
وكنك   قدانا   بالوضف   يامراجمه

وليش ايتجادلنا قفا الطول  ذي صدر
وكنا  على   راس   الكلام   المدارمه

وناصر علي رع قد بغي ايموت ماعذر
وماهل   تصوّر  له   غريمه   تقدّمه

ولا مالفينا اللوم والضيق والضجر
وماهل قد الدوله من الله مرجمه

وسلطانكم بن صالح الامر  خو عمر
زُقُر من قفا لقمه مغطها مكلممه
 
ومابه سخى ماهل قد الوقت مااعتبر
ورع  مادرينا  ويش  هذه  المهايمه

رع الوقت  ذا يسقي  علئ دايره حور
ولاعاد   يروي  حد حباله  موهّمه

وفينا وفيكم  ياعله  مثل  ذا واضر
وماهل قد الضيف  ايقولو محرّمه

وحب الذره والبر والشام والعتر
سوا عند دولتنا الزيود المعظّمه

تنشدتني  ياعبدموسى   من العبر
من الوقت ذي فيه الكلام المكازمه

وحيا الحماقن  يوم  يتوالبو  غور
متى سيلهم جاء مايخلي مسوّمه

من الحرف للطفه مقابل بني عصر
ولابطن  نعوه   لاكساد   المهيّمه

ولادار دقّي ذي مع سوده اعتصر
ودور الحبج مثل النياب الملاحمه

وحازيتني في مسبحه حبها يسر
على الخيط والشاهد تظلي ملايمه

ولادونه المنشار واسنانه القطر
يجر الصبح والعود جرة مغانمه

وانا احزيك من مسلم معذب  في النور
يشهد ولاحد ذي من النار سلّمه

  وبحزيك من كافر يظلي على البير
ولا ياكل  الا من  مدافن  مختّمه 

ومن بازل اقور ذي كُل القرص والمذر
  ولاقط عادر حد وهو ويش سلّمه

مدروش  ولا يشبع  من الزاد والكسر
مصيّح  مليّح  في  كلامه  ملاطمه

ولحنا مع الدوله  وبالجيش  نعتبر
وقدهي لنا  عاده   قديمه  مقدّمه

وتقدومنا الشامي علئ الصدق والمقر
على   بير  سقّايه  ولكن   مسمّمه

ورع من شرب من بحرها مينه انفحر
ولاينفعه مكوى  ولامية  محجمه

ولاقال  ابوراشد في  اعيانه  السهر
وكبديمن الماء  كن  ابوها  معدّمه

حنيني حنين الهيج ذي قيده اهتجر
وماحنت الحشيان حل المفاطمه

لبيت النبي ذي يدعي الحاج والزور
كماني ولع خذ لي من الحوض زمزمه

  وصلو على طه النبي باهي الغرر
وصابون  قلبي  والقلوب  المالًّمه

وصلو معي معشور ياكل من حضر
على البدر ذي فيه الوسيله مختّمه

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نسب قبيلة ال حميقان المذحجية القحطانية جمرة اليمن

نسب قبيلة ال حميقان المذحجية القحطانية )جمرة اليمن وهم من أبناء احمد بن محمد بن عبدالله بن أبوبكر بن العباب احمد بن علاء بن علاء بن عمرو بن حميدان من بني العباب ربيعة بن دهي بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج مالك بن ادد من كهلان من قحطان بن هود ولهم تاريخ مشرف في عموم اليمن وهم .. ١_ آل عمر بن احمد بن محمد  2_ال امقشه بن احمد بن محمد 3_ال علي بن احمد بن محمد 4_ال نسر بن احمد بن محمد 1_ ال عمر بن احمد بن محمد وينقسمون إلى .. أ_آل علي بن عمر ب_آل مشيب بن عمر ج_آل حسين ابن عمر أ_آل علي بن عمر في نعوه وهم ال حسين بن علي بن عمر ومنهم آل سالم حسين وآل سعيد حسين وآل علي حسين ومن آل سالم حسين آل موسى عوض مشائخ ال حميقان.. ب_آل مشيب بن عمر ومنهم آل احمد بن  مشيب في المظبي وال عبدالله بن مشيب في السملان وال محمد برمان بن مشيب وال صالح في السيلة البيضاء ويقال منهم آل علي امحمد في جاحور وذا مخشب وال مشيب سنان آل حميقان ج_آل حسين بن عمر ومنهم عقال آل حميقان ال محسن بن حفيظ قبل هجرتهم من المشحون (الروضه الان) وانتقال المعقله الى ال   عوض سالم  ومنهم ال حسين في الح...

نسب ال لرضي من ال حميقان في حضرموت

وال لرضي في حضرموت عبارة عن حلف بين قبائل ال حميقان وال هشام ..وسموا لرضي انتسابا لقبائل بنير أو بني أرض بن كنانه بن مسيلة بن عامر بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج والهشامي من بني ...

فضل قبيلة الحارث بن كعب المذحجية جمرة العرب

قبيلة بني الحارث التي انتخى بها الرسول في غزوة حنين قبيلة بني الحارث التي انتخى بها الرسول في غزوة حنين الرسول صلى الله عليه وسلم ينادي أصحابه  الرسول عليه الصلاة والسل...